الشيحانية ـ خاص
استضافت اللجنة المنظمة لسباق الهجن مركز قطر للشعر "ديوان العرب " يوم الأربعاء الماضي 24 أبريل 2019 ، والذي نظم فعالية المحاورة الشعرية ( القلطة )، وذلك في منصة سباقات الهجن الرئيسية، وشهدت تفاعلا جماهيريا بين جميع المشاركين.
وقدم المحاورة الشعرية ، صفوف المحاورة التابعة لمركز " ديوان العرب " وسط حضور جماهيري لافت ، ومشاركة نخبة من الشعراء القطريين وهم: عبدالله خالد الهاجري، علي سالم الدعية ، زيد خديعة المري ، بدر المقاطي العتيبي ، عبدالرحمن الشرافي الدوسري ، وسعيد رحمة المري.
وشملت المحاورة إبداعات شعرية ارتجالية لنخبة من الشعراء وسط تفاعل كبير من الجمهور من عشاق الشعر والمحاورات الشعرية ، خاصة أن فن ( القلطة ) في قطر له رواده الذين نشروه مع اهتمام الدولة بالفنون والآداب الشعبية التي تكون رافدا أساسيا في كثير من الاحتفالات والمهرجانات.
وتعتبر القلطة أو " المحاورة " من الفنون الشعبية التي تحظى بمكانة جماهيرية كبيرة في الجزيرة العربية والعديد من دول الخليج العربي ، وهو فن يعتمد بشكل كبير على القدرة الشعرية للشعراء المشاركين في أدائه ، ويقام هذا الفن الأصيل في العديد من المناسبات ، خاصة الأفراح إلى جانب حضوره القوي في المهرجانات الشعبية والتراثية.. وتستمد القلطة أصالتها من تراث الجزيرة العربية ، وتتميز عن سائر الفنون الغنائية الأخرى بطابع الارتجال وسرعة البديهة.
كما أن فن القلطة عبارة عن سجال شعري يؤدى بشكل ارتجالي بين شاعرين ، ويطلق على هذا النمط " الثنائية " ، كما يمكن أداء القلطة بمشاركة أربعة شعراء ، ويطلق على هذا النمط " رباعية " ويكون وقوف الشعراء في وسط ميدان المحاورة ، حيث يبدأ أحد الشعراء بالمبادرة باختيار اللحن والقافية ويلتزم بها الطرف الثاني وغالبا ما يبدأ الشاعران بالسلام والترحيب بالضيوف والمشاركين ، ثم تتوالى الأبيات الأخرى والتي تناقش العديد من الجوانب الاجتماعية والتاريخية وغيرها من القضايا العامة.
ويقوم فن المحاورة على ( الفتل والنقض ).. والفتل يعني صياغة الشاعر للمعنى والموضوع الذي يقصده في بيت شعري وتغليفه بموضوع آخر من خلال الإشارة إليه بالرموز.. والنقض هو الوصول إلى المعنى الذي يقصده الشاعر الآخر والرد عليه بطريقة ذكية غير مكشوفة ويكون الناقض محل المدافع أو الناقد ، وللقلطة ألحان عديدة تسمى ( الطواريق ) وتستند الى بحور الشعر العربي وأوزانه المعروفة.
يذكر أن مركز قطر للشعر ( ديوان العرب ) تم إطلاقه من أجل خلق جيل من الشعراء المتميزين ، وفتح مناقشات أدبية ومنازلات شعرية بين المشاركين ، حيث يتبارى الجميع بما تجود به القرائح بنظم أجود القصائد.
- تسجيل المطايا المستجدة
- تسجيل المطايا في السباقات
- متابعة نتائج السباقات